بيع أو شراء شركات blog

5 أسباب تجعلك تستعين بوسيط أعمال عوضا عن بيع شركتك بنفسك

عندما يتخذ صاحب المشروع التجاري قرار البيع، فإنه يتخذ خطوة عملاقة تنطوي على العواطف وكذلك حال السوق، ولكل منها جوانب متعدّدة وتشعبات معقّدة. وينبغي للبائعين الذين يعتزمون على إجراء وخوض صفقات البيع بمفردهم أن يفهموا كل من التأثيرات والبيئة العاطفية التي تتعرض لها هذه العملية. وتُشير دراسات أن ما يصل إلى 90% من أصحاب الأعمال يفشلون في بيع مشاريعهم. لذلك يكمن الحل لتلك المشكلة، في أحيان كثيرة، بالاستعانة بخدمات وسيط أو سمسار أعمال محترف يعاونك خلال عملية البيع.

والخطوات المبينة أدناه ليست سوى بعض البنود التي يمكن لوسيط الأعمال أن يساعدك بها على إتمام عملية البيع بنجاح. هذه الأمور قد تبدو مرهقة بالنسبة إلى الشخص الذي يقوم بذلك بنفسه، لكن بإشراك وسيط الأعمال، يمكن للبائع أن يشعر بالثقة إزاء أحد قراراته المصيرية لمدى الحياة.

  1. تمهيد الطريق

في بعض الأحيان، يعتزم البائع على إظهار عمله بصورة معيّنة لجذب المشترين، ومن ثم يعمل على إجراء تحسينات على العمل لكي تتناسب مع الصورة التي يريد إظهارها، ولكنه لا يعرف ما إن كانت تلك الصورة سليمة و تجذب المشترين المحتملين. وفي هذه الحالة، يكون العمل مع وسيط أعمال قرار ذكي.

فبدلاً من تخمين التحسينات التي قد تُحدث فرقًا، سيكون من الحكمة أن يأخذ البائع المشورة من وسيط أعمال محترف لديه خبرة في التعامل مع المشترين بشكل دوري، ويعرف السوق بشكل ممتاز.

وبذلك تساعد على زيادة قيمة العمل قبل البيع. فإذا قمت بالتحسينات الصحيحة، يمكنك زيادة فرص بيع عملك بسعر جذاب.

  1. تجهيز سجلات ومستندات الشركة بانتظام

مستندات وسجلات الشركة هي من ستُثبت صحة معلوماتك خلال عملية البيع، ففي نهاية المطاف، سوف تبيع الأعمال التجارية وفقًا للأرقام والإحصاءات وليس إعلانات مكتوبة أو كلام شفهي. لذا فأنت بحاجة دائمة لتجهيز المستندات المطلوبة خلال مراحل عملية البيع. ويمكن لوسيط الأعمال أن يقدم للبائع مساعدة قيّمة في تجهيز وعرض البيانات المالية وغيرها من المستندات المهمّة.

والسجلات هي أوراق أو صور أو مواد يمكن قراءتها آليًا أو خرائط أو مواد وثائقية أخرى، بغض النظر عن شكلها المادي أو خصائصها، ذات قيمة وثائقية أو إثباتية. وهذه المواد، التي تنشأ أو تَرِد فيما يتعلق بمعاملات الأعمال الرسمية، يُحتفظ بها بسبب قيمتها الإعلامية كدليل على التنظيم أو المهام أو السياسات أو القرارات أو العمليات أو غيرها من الأنشطة.

  1. تقييم الشركة وتسعيرها بناءً على قيمتها

في العادة، يُفضل المشترون وجود تقييمات أعمال معتمدة، لضمان أن عملية البيع غير متحيزة وتعكس القيمة الحقيقية للشركة. ويمكن للوسيط التفاوض على سعر البيع باستخدام التقييم وغيره من العوامل التي تؤثر على قيمة الشركة.

جميع البائعين بطبيعة الحال يريدون الحصول على أفضل سعر ممكن لشركاتهم، ولكن يجب أن تكون تلك الأسعار واقعية. ولتحديد أفضل الأسعار لعملك، سيستخدم وسيط الأعمال تقنيات التسعير التي تختبرها الصناعة وتشمل نسب تستند إلى مبيعات مؤسسات تجارية مماثلة، وكذلك بيانات تاريخية عن نوع الأعمال التجارية المعروضة للبيع.

  1. خبراء في التسويق

يمكن للوسيط أن يساعدك في إنشاء استراتيجية تسويقية وتقديم المشورة بشأن أدوات التسويق الأساسية واللازمة للعثور على المشترين المهتمين، بما في ذلك ملخص تنفيذي يعرض أعمالك في أفضل طريقة ممكنة. وعندما يتنافس العديد من المشترين لشراء أعمالك، يمكنك الحصول على سعر بيع أعلى.

ويمكن لسماسرة الأعمال، من خلال شبكاتهم المهنية وسجلات البيانات المتعلقة بالمشترين المحتملين، تسويق الأعمال التجارية بفعالية أكبر بكثير مما يمكن لأي مالك أن يفعلها بنفسه.

  1. أدوات عظيمة لبيع شركتك

وسيط الأعمال الجيد سيدفع ثمن مجموعة واسعة من الأدوات للمساعدة في بيع أعمالك. ولذلك، ستتاح لهم إمكانية الوصول إلى الاستمارات، وقواعد بيانات المشترين المحتملين، والبيانات المتعلقة بالأعمال التجارية المباعة لهم سابقًا، والوصول إلى مواقع الويب المتخصصة، وما إلى ذلك.

وبالإضافة لهذه الأسباب الخمسة التي تجعلك مُتشجعًا للتعاقد مع وسيط أو سمسار أعمال يساعدك في عملية بيع شركتك، سيوفّر عليك الوقت والجهد، وسرعة إنجاز العملية، و ستساعدك على التركيز على إدارة عملك في حين أنّ وسيط الأعمال يتولّى مسؤولية عملية البيع.

في الختام، يجب أن تعرف بأن عملية البيع تتطلب خبرة ومهارة ومرونة عالية، فإذا لم تكن تتمتع بأي منها؛ أنت مُطالب بأن تتعاقد مع وسيط أعمال لكي تُنجز عملية البيع بشكل أسرع وتحقيق نجاح أعلى من ناحية الشروط والسعر.

منصّة Buy Or Sell Company تُتيح لك إمكانية تحديد المشتري المناسبة لك فقط خلال أيام، بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وأيضًا تُقدّم لك المشورة، بجميع أنواعها، في جميع مراحل بيع أو شراء الشركات عبر فريق من محترفين وخبراء الأعمال!